القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الوحدة المركزية [GPU] كما لم تعرفها من قبل

 


توجد وحدة المعالجة الرئيسية و الذاكرة في الكمبيوتر على اللوحة الأم ، حيث تحتوي على جميع الدوائر الإلكترونية ؛ بحيث تتم عملية معالجة البيانات الفعلية في (وحدة المعالجة المركزية) ، ويطلق عليها أحيانًا اسم المعالج الدقيق ، وتختلف مكونات (وحدة المعالجة المركزية) في أجهزة الكمبيوتر الصغيرة عن تلك الموجودة في أجهزة الكمبيوتر الكبيرة ، بينما تتكون في أجهزة الكمبيوتر المصغرة من رقائق معالج دقيق واحد . في أجهزة الكمبيوتر الكبيرة تتكون من أنواع متعددة من الرقائق والدوائر. حيث تعتمد قوة الحاسب على جودة المعالج بداخله.



تتكون وحدة المعالجة المركزية من ثلاثة مكونات رئيسية:



وحدة الحساب والمنطق:


      وهي وحدة تقوم بجميع العمليات الحسابية والمنطقية وتنفذ العمليات الحسابية الأربع: الجمع والطرح والضرب والقسمة على سبيل المثال: X = 5 + 3Z والعمليات المنطقية التي تتم في (ALU) ) مثل المقارنات التي تساعد الكمبيوتر على تقييم المواقف وتحديد القرار.


المسجلات: 


     هذه مواقع تخزين خاصة لها مزايا معينة مثل سرعة التخزين العالية ؛ يقوم بتخزين البيانات والمعلومات لاستخدامها لاحقًا بواسطة وحدة المعالجة المركزية.


وحدة التحكم:

   وهي مجموعة من الدوائر التي تفسر تعليمات البرنامج بشكل صحيح ، وتشرف أيضًا على تنفيذها داخل الكمبيوتر حيث تقوم بنقل البيانات من وإلى ALU وكذلك وحدات الإدخال والإخراج. ومن أهم وظائف وحدة التحكم: تنفيذ العمليات داخل وحدة المعالجة المركزية وكذلك قراءة التعليمات وتوضيحها البرنامج والتحكم في تدفق البيانات من وإلى الذاكرة الرئيسية.


ما هي وحدات الإدخال؟


    هي وحدات تمكن المستخدم من إدخال البيانات في جهاز الكمبيوتر ، ومن أهم وحدات الإدخال:



لوحة المفاتيح:


      لوحة المفاتيح هي أحد مكونات الكمبيوتر المشابهة لماكينة الكتابة الكهربائية ، لكنها تحتوي على تفاصيل أكثر. يحتوي على الأبجدية وعلامات الترقيم والأرقام.


الماوس: 

    

      عبارة عن صندوق بلاستيكي صغير يحتوي على عجلة ، وبمجرد تحريك الماوس تتحرك العجلة ، وتنبعث منها نبضات إلكترونية تنتقل إلى نظام الكمبيوتر عبر السلك المتصل بين الماوس والكمبيوتر. هذا يغير موقع مؤشر الماوس على الشاشة. يحتوي الماوس أيضًا على زرين. عند النقر فوق أحدها ، يقوم الكمبيوتر بتنفيذ أمر محدد ، مثل فتح ملف أو إغلاق الجهاز.


كرة التتبع:


       تعتبر ماوس ميكانيكيًا ، حيث تقوم بتوليد نفس المعلومات مثل الماوس. الفرق هو أن كرة التتبع تشغل مساحة أصغر وتكون أحيانًا جزءًا من لوحة المفاتيح. كما في حالة الكمبيوتر المحمول.


الإدخالبلمس جهاز لوحي خاص: 


      يستخدم هذا النوع للمس والذي يتميز بصغر حجمه ، ويعتبر بديلاً عن الماوس. عند تحريك الإصبع على سطح ما ، يتغير موقع المؤشر على الشاشة ، حيث يتم استخدامه في أجهزة الكمبيوتر المحمولة.


إدخال شاشة اللمس:


      تكون شاشة اللمس حساسة عند الضغط عليها ، ويمكن للمستخدم إرسال أوامر محددة إلى الكمبيوتر عن طريق لمس الشاشة عند الحاجة. كما أنها تستخدم للأغراض التعليمية وأنظمة الكمبيوتر المختلفة ، مما يقلل من استخدام لوحة المفاتيح.


قلم خفيف:
 

      يستخدم للرسم والتخطيط والنقر على التعليمات والكتابة على الشاشة. لها أشكال عديدة. إما في شكل قلم بصري أو في شكل قضيب يكتب على لوحة معينة تسمى محول الأرقام ثم يحفظ ما كتب أو رسم داخل الكمبيوتر.


الماسحات الضوئية:


      هي وحدة إدخال تقوم بتحويل ما تحتويه الصفحة إلى معلومات إلكترونية يتم حفظها واستخدامها في الكمبيوتر ، وهي تشبه تمامًا آلة التصوير المتوفرة في المكتبة ، ولها أشكال متعددة منها الشقة التي هي توضع على سطح المكتب مثل آلة التصوير وتسمى (FlatBed) وبعضها بداخلها توضع الورقة كفاكس وتسمى (SheetFed). يوجد أيضًا نوع آخر يسمى الماسحات الضوئية المحمولة التي تُستخدم لقراءة رمز المنتج في مراكز التسوق.


عصا التحكم:


     وهي عبارة عن عصا متصلة بقاعدة متصلة بجهاز كمبيوتر ويتم تحريكها في جميع الاتجاهات لتمكيننا من التحرك على الشاشة بشكل مماثل لتلك المستخدمة في الألعاب الإلكترونية ، وتحتوي على مجموعة من الأزرار للقيام بها. المهام المطلوبة.


الميكروفون:


       يستخدم لتسجيل الأصوات على الكمبيوتر ويفيد في نقل التعليمات والأوامر من المستخدم إلى الكمبيوتر. يمكن أيضًا إرسال صوت المستخدم إلى معالج الكلمات ، بحيث يتم تحويل الكلام إلى نص مكتوب.


محركات الأقراص:

 

      يمكن إدخال البيانات إما عن طريق الأقراص المرنة أو الأقراص الضوئية أو أي نوع من وسائط التخزين.


الكاميرا الرقمية:


      تشبه إلى حد بعيد الكاميرا الخاصة بالتقاط الصور ، لكنها تختلف أن وسيط التخزين ليس فيلمًا ، لكنها تعتبر ذاكرة في الكاميرا ، ويمكن أيضًا توصيل هذه الكاميرا بجهاز كمبيوتر لنقل الصور إليها.


كاميرا الفيديو:


      هي كاميرا توضع على شاشة الكمبيوتر لتصوير المستخدم في الاجتماعات أو المؤتمرات. يمكن أيضًا التقاط لقطات شاشة معينة وحفظها على جهاز الكمبيوتر والتوزيع


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات